تعالوا نلعب لعبة خفيفة🥳 (طلّع النحال الي بداخلك)

العب الآن

استعمال منتجات النحل في التجميل

العسل صديق الجمال.. إن هذه العبارة ليست عبارة ترويجية فحسب ولكن معظم السيدات اللاتي استعملن منتجات تجميلية بالعسل لاحظن ذلك الفرق الرائع على البشرة والجلد 😍!

تعتبر منتجات خلية النحل من أفضل ما يمكن إدخاله لمواد التجميل لإكسابها خواص عالية القيمة من حيث الفاعلية والتأثير المباشر والحصول على نتائج مرضيه لمستخدميها وذلك ليس فقط من خلال الناحية التجميلية فقط، بل أيضًا من الناحية العلاجية لمشاكل عديده كأعراض لكثير من الأمراض والتي تؤثر سلبًا على صحة البشرة والشعر والجلد..

هذه المدونة كتبت للسيدات فقط 🤩💄..

عرفت مزايا العسل التجميلية منذ أيام كليوباترا ومازالت شائعة حتى أيامنا هذه، وخصائص العسل تجعله ملائمًا للاستعمال في مستحضرات التجميل ومساحيق الزينة وبدأت شركات التجميل في استخدام عسل النحل في كثير من منتجاتها حتى امتد الأمر إلى صالونات التجميل الراقية حيث تستخدم العسل مع خلطات معينة، يعتبر العسل بالنسبة للجلد مرطبًا ومنعشًا ومغذّيًا، ولهذا يدخل في الكريمات لإكسابها هذه الصفة، كما أنه مضاد لنمو الجراثيم والفطريات ويعمل على تجديد الأنسجة والتئامها حيث يغذي العسل الجلد ويزيده بياضًا ونعومةً، ويقيه من الميكروبات، كما يعمل العسل على شدِّ الجلد المرتخي والمتشقق.

شمع النحل:

لا تقتصر الفائدة التجميلية على العسل فقط! يسهّل شمع النحل بخواصه الفريدة عمل مستحلبات ذات قوام جيد يزيد من مقدرة الكريمات والمراهم على احتواء الماء، ويحتفظ بالعناصر المفيدة ويقدّمها ببطء ويسهّل دخولها عبر الجلد كما يشكّل طبقة واقية على الجلد فيحميها من المؤثّرات الخارجية.

عندما يتصبّن شمع النحل مع البوراكس يعطي مستحلبًا ناعمًا وجيد الثبات لمستحضرات التجميل وهو بنسب صغيرة يعطي المستحضرات الأخرى نفس الصفات، كل هذه الصفات الموجودة في مركّب واحد تجعل من شمع النحل مادة لا يمكن الاستغناء عنها.

إن شمع النحل ليس المكوّن الأساسي في الكريمات واللوسيونات فقط، وإنما أيضًا في كريم الشفاه لأنه يمنحها البريق والتماسك ويجعل ألوانه ثابتة، كما يدخل في معظم مستحضرات التجميل بنسب مختلفة، كما يتميز شمع النحل بأنه لا يسبب أية تفاعلات حساسية عند استعماله على الجلد.

حبوب اللقاح:

نظرًا لما يمكن أن يسبّبه غبار الطلع من حساسية، فإنّه نادرًا ما يدخل في تركيب مستحضرات التجميل، وإذا ما أريد إدخاله في الكريم فيجب سحقه بشكل ناعم جدًا ثم خلطه مع كريم أساس بنسبة 1 – 5%، أو استخدام مستخلصه الكحولي.

الغذاء الملكي:

يستعمل الغذاء الملكي كثيرًا في مستحضرات التجميل وخاصة في الكريمات واللوسيونات كمنعش ومغذي ومجدد للخلايا، بالإضافة للمستحضرات الطبية الجلدية لعلاج الجروح والحروق.

يدخل الغذاء الملكي عادة بنسب منخفضة جدًا (من 0.05% – 1% على الأكثر) مع الأخذ بعين الاعتبار أنه سريع الفساد وأكثر ما يستعمل هي عجينة الغذاء الملكي باللاكتوز والمحضّرة على حرارة الصفر المئوي لأنها تجعله أكثر ثباتًا، كما يمكن إضافة الغذاء الملكي لأي كريم غير زيتي أو لوسيون جاهز وبنسبة 0.1 – 1% نظراً إلى أنه أيضاً عامل استحلاب.

البروبوليس:

يعتبر استعمال البروبوليس في مواد التجميل والمستحضرات الجلدية هو الأكثر انتشارًا بسبب تأثيراته المتعدّدة مثل تجديد الخلايا، التطهير، الاستحلاب وبالإضافة لفعله المضاد للبكتريا والفطور وهذه كلها قد درست جيداً وبشكل علمي.

يدخل البروبوليس كذلك في الكريمات والمراهم واللوسيونات والصابون والشامبو لعلاج المشاكل الجلدية وخاصة للعلاج والوقاية من العدوى الجرثومية، الأكزيما، الصدفيّة، البثور، وبنسب تتراوح بين 1% و10% حسب الغرض منه.

سم النحل:

حديثًا، بدأ استعمال سم النحل في مواد التجميل كمضاد لشيخوخة الجلد وقد طور علماء جنوب كوريا مجموعة من العلاج النحلي تهدف لتقليل علامات التقدم بالعمر عن طريق تغذية وترطيب الجلد، يجمع سم النحل على سطح زجاجي خاص ويوضع على مدخل خلية النحل وبتيار كهربائي خفيف يجري تشجيع النحل على لسع الزجاج بلطف، ونظرًا إلى أن إبرة اللسع لا تستطيع اختراق الزجاج فإن السم يقع على سطح الزجاج وتبقى إبرة اللسع سليمة ولا تنفصل عن جسم النحلة ولا تموت، يجري بعد ذلك أخذ السم واستخلاصه وتصفيته من الشوائب مثل الغبار والطلع لاستعماله بعد ذلك في العلاج النحلي.

عندما يطبق سم النحل على الجلد يشجع الجسم على الاستجابة بطريقة مشابهة كما لو أنه تلقى لسعة خفيفة فيؤدي لزيادة توريد الدم لخلايا الجلد مما يحفز نمو الكولاجين وتجديد الخلايا، يقول الدكتور سانج مي هان والذي ساعد في تطوير المنتج: “يستعمل الجسم الكولاجين لإعادة إنتاج خلايا جلد جديدة مما يساعد على الحفاظ على الجلد أملسًا وخاليًا من التجاعيد ”

” مع تقدمنا بالعمر يتناقص عدد الخلايا المنتجة للكولاجين في الجلد كما تتناقص حيويته وقد أظهر سم النحل النقي في الأبحاث أنه يعيد تحفيز الإنتاج الطبيعي للكولاجين عن طريق زيادة نشاط الفيبروبلاست (الخلايا اللاحمة) والتجديد الذي أخذ بالتناقص في الجلد.”

“أظهر سم النحل أنه يزيد إنتاج البروتين في الحيوانات ويثبط الالتهاب، لذلك من المعقول أن يكون فعالاً كمضاد للشيخوخة، لذا فإننا نحتاج إلى بحث خاص يبين فعله كمضاد للشيخوخة “.

وصفات تجميليه يدخل في تركيبها العسل:

إليك بعض الوصفات التجميلية التي يمكنك صناعتها في المنزل باستعمال العسل كمكون أساسي وفعال..

للشفتين المتشقّقتين:

ينصح بدهنهما بخليط (30) جرامًا من العسل + (30) جرامًا من عصير الليمون + (15) جرامًا من ماء الكولونيا، ويعتبر العسل وعصير الليمون أحسن المواد لعلاج ضربة الشمس وتهيج وتبقع الجلد، ويُستخدَم مع اللبن الحامض للبشرة الدهنية.

بعد استشارة طبيبك يمكن اضافه 10 جم فيتامين E إلى مقدار 500 جم من العسل لتخفيف الجروح والقرح الناتجة عن القدم السكري او قرح الفراش باستخدام ذلك الخليط على القرح مباشره..

تنظـــيف البشــرة:

ملعقة كبيرة من عسل + 2 ملعقة صغيرة لوز مطحون + نصف ملعقة صغيرة عصير ليمون يفرك بها الوجه ثم يغسل بالماء الدافئ.

تلطيف البشرة:

ملعقة كبيرة من العسل + تفاحة مقشورة ومطحونة بالخلاط الكهربائي يغسل بالماء البارد.

لمعالجة ظواهر حب الشباب البسيطة:

اخلطي نصف كوب من الماء الدافئ مع ربع ملعقة صغيرة من الملح، ضعي الخليط بواسطة قطنه على البقعة المصابة بالبثور، اضغطي عليها لبضع دقائق، ثم ضعي فوقها العسل برفق، اتركيه لمدة 10 دقائق، ثم اغسلي وجهك وجففيه بتأن.

أقنعة تجميلية:

يخلط العسل واللبن، وتدلك به اليدان فيزيد نعومتها وبياضها.

يمكنك كذلك استخدام عسل النحل مع ماء الورد كقناع للوجه، يترك لمدة ربع ساعة فيكسب الوجه طراوة وشبابًا دائمين مع غسل الوجه بالماء فقط.

باستخدام عسل النحل وعصير الخيار مرة كل أسبوع، مع تركه على الوجه نصف ساعة تمنح البشرة لوناً أفتح وهذا مع البشرة الجافة والعادية، وبالنسبة للبشرة الدهنية يستخدم معه عصير البرتقال، ويترك 20 دقيقة، وذلك يعمل على تفتيت الدهون وتفتيح البشرة في آن واحد.

يمكنك إعداد خلطة للتخلص من النمش والكلف، باستخدام عسل النحل مع الخل، وبإضافة قليل من الملح، بشرط المداومة عليها لفترة محدودة.

 

يصنع قناع من 40 جراماً من العسل، 25 جراماً من دقيق القمح، 15 جرامات من الماء، ينظف الوجه بالماء البارد ثم يوضع عليه كمادات دافئة لمدة ثلاث دقائق، يصنع قناع من الشاش المفصل بحجم الوجه به فتحات للفم والأنف والعينين، ينشر الخليط على الوجه فوق قناع الشاش لمدة 20 دقيقة ثم ينزع، تكرر الكمدات الدافئة بضع دقائق ثم يغسل الوجه بالماء.

إذا قمتِ بتجربة أحد الوصفات التجميلية شاركينا تجربتك في التعليقات😍🐝..

اشترك في نشرات نحال البريدية

قم بالتسجيل لتلقي محتوى رائع في صندوق الوارد الخاص بك.

شارك بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

سجل اهتمامك

تواصل معنا

14 + 9 =