تعالوا نلعب لعبة خفيفة🥳 (طلّع النحال الي بداخلك)

العب الآن

المفكرة السنوية للنحال السعودي – أعمال النحال يونيو

صديقنا النحال:

إيقانًا منا بأهمية معرفة النحال لكل المنعطفات والأعمال والتغيرات التي قد يمر بها المنحل ويحتاج إليها النحل كانت ـ المفكرة السنوية للنحال السعودي ـ مبادرة تساعدك على معرفة خطتك السنوية لصناعة منحلك المميز..

في هذا الدليل تساعدك جمعية نحال بتوضيح أهم النشاطات الواجب على النحال اتخاذها موزعة على الفصول الأربعة، نود الإشارة إلى أنه يصعب تحديد الأعمال الواجب اتخاذها بالشهر واليوم لكل المناطق؛ وذلك لأنَّ لكل منطقة ظروفها الخاصة من سنة لأخرى؛ من حيث معدل درجات الحرارة، وسقوط الأمطار، والرطوبة، وسرعة الرياح، والظروف الطبيعية الأخرى؛ مثل: الآفات الزراعية، والأمراض النباتية التي تهاجم النباتات النحلية، وتؤثر في حالة الطوائف، وتقلل من مقدرة النحال على إدارتها بالطريقة الصحيحة.

ولكبر مساحة المملكة وتنوع تضاريسها فإن لكل منطقة خصائصها الجغرافية والمناخية التي تؤثر تأثيراً مباشراً على سلوك النحل، وعلى كيفية إدارة الطوائف والتعامل معها، ولذلك فسيعتمد تطبيق الإرشادات الواردة في هذا الدليل على مهارات النحال، وإدراكه لظروف كل موسم وموقعه لتحديد الإجراء المناسب في الوقت المناسب.

ويمكن أن نحدد أهم الأعمال التي يمكن للنحال أن يدرجها ضمن مفكرته السنوية في منطقته في النقاط التالية:

  1. أعمال الصيانة بشكل عام سواء للخلايا أو المنحل بشكل عام أو المباني والتجهيزات، وعادة ما يراعي النحال تنفيذها في أوقات عدم نشاط النحل أو قلته؛ فأعمال الصيانة والتجديد يمكن أن تكون في الشتاء في مناطق، وفي الصيف في مناطق أخرى، ولذلك لا يمكن تخصيص تنفيذها في وقت واحد.
  2. أعمال التشتية وحماية الطوائف من البرودة واتخاذ اللازم لتعريضها للشمس في الأيام الباردة، وهنا كذلك لا يمكن تعميمها في كل المناطق؛ فالشتاء في مناطق مثل: جازان وتهامة يكون معتدلًا في العموم، وقد لا تتم فيه إجراءات التشتية نهائيًا مقارنة بالشتاء في مناطق الشمال مثلا.
  3. عمليات التغذية سواء السكرية أو البروتينية في المواسم والظروف المختلفة، وهذه تعود لتقييم النحال في المنطقة التي ينشط فيها، وتعتمد على الظروف البيئية، وتحتاج لخبرة النحال ومقدرته على تقييم الحالة الغذائية للخلايا، ومخزونها من العسل وحبوب اللقاح، وهل هناك مصادر نباتية مزهرة يجمع منها النحل غذاءه؟ لكن هناك أوقات معروفة للنحالين يتم فيها تغذية الطوائف بالمحاليل السكرية، مثل: تنشيط الطوائف قبيل موسم التزهير، أو للمحافظة على حياتها في فترات القحط وغيرها.
  4. عمليات إنتاج الملكات وتربيتها أو تجديدها، وهذه عادة يخطط لها النحَّال مسبقًا، بحيث تكون الملكات الجديدة ملقحة، وبدأت بوضع البيض قبيل موسم التزهير في المنطقة التي هو فيها، وتربية الملكات عادة تتم قبيل بداية موسم الربيع -فبراير، مارس، ابريل-، وتختلف من منطقة لأخرى، لكنها قد تحصل أيضا في أشهر أخرى؛ فتكون في أشهر الصيف في المناطق الجبلية المرتفعة ذات الصيف المعتدل، وبناء على ذلك لا يمكن تحديد إجرائها في فترة زمنية ثابتة، وما قيل في إنتاج الملكات يقال أيضًا عن عمليات ضم الطوائف وتقسيمها.
  5. هناك عمليات نحلية مستمرة طوال العام، ومن أهمها: فحص الطوائف الذي هو أساس تربية النحل وإدارة الطوائف؛ فمن خلاله يتم التعرف على ظروف الخلية والحكم على احتياجاتها إلى التغذية أو مكافحة الأمراض أو الآفات وما إلى ذلك.

وفي هذه المفكرة نستعرض عمليات النحالة التي يمكن أن تتم خلال كل شهر من أشهر السنة مع وضع الملاحظات الخمس السابقة في الحسبان.

عمليات النحالة في شهر يونيو:

  1. الاستمرار في فحص خلايا المنحل كل (10) أيام.
  2. الاستمرار في رش المنحل بالماء، وتشغيل رشاشات الماء المعلقة في المظلات في المناطق الحارة.
  3. استمرار تزهير السلم والسمر وبدء تزهير الطلح في المملكة.
  4. وضع غرفة التهوية فوق غرفة العاسلة.
  5. الاستمرار في إضافة شمع الأساس.
  6. الحذر من انتشار السرقة بين الطوائف بعد الفرز.
  7. بعد يومين من إعادة الأقراص المفروزة إلى الطوائف يجب إعادة ترتيبها والاطمئنان على الملكة والتأكد من نشاطها وحيويتها.
  8. الاستمرار في اصطياد دبابير البلح؛ نظراً لزيادة أعدادها في هذا الشهر.

اشترك في نشرات نحال البريدية

قم بالتسجيل لتلقي محتوى رائع في صندوق الوارد الخاص بك.

شارك بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

سجل اهتمامك

تواصل معنا

10 + 12 =