تعالوا نلعب لعبة خفيفة🥳 (طلّع النحال الي بداخلك)

العب الآن

قد يظن البعض أن نحل العسل هو نوع واحد موجود في كل أنحاء العالم ولكن في الحقيقية فإن هناك أنواع كثيرة ومتعددة منها ما هو شائع ومعروف ويصلح للنحالة وبعضه لا يصلح لذلك علاوة على أن هناك سلالات عالمية متعددة للنحل وكل نوع من هذه الأنواع يتميز بصفات تختلف عن غيره من النحل ..

في هذه المدونة سنتعرف على أنواع نحل العسل الأكثر شيوعاً ..

نحل العسل الكبير

نحل العسل الصغير

نحل العسل الشرقي

نحل العسل الغربي

نحل العسل الكبير:

هو أكبر أنواع النحل وموطنه الأصلي في الهند ويشبه الدبور الأحمر في حجمه.. تبني الطائفة قرصا واحدا طوله ١.٥ متر في الصخور وأعلى الفروع.. هذا النوع من النحل لا يمكن استئناسه لأنه شرس وكثير الهجرة ولكنه يعتبر من أنشط الملقحات..

نحل العسل الصغير:

هو أصغر أنواع النحل وموطنه الأصلي في الهند والمالايو وسلطنة عمان ومنتشر كذلك في المملكة العربية السعودية. يبني نحل العسل الصغير قرصا واحدا بين الأغصان القريبة من سطح الأرض ويكون حجم هذا القرص صغيرا مثل كف اليد يخزن العسل بأعلى القرص (١-٢ أوقية أي ما يعادل ٣٠-٦٠ جرام) وعمق العيون السداسية بمنطقة العسل ٢.٥ سم وبمنطقة الحضنة حوالي ١ سم، أما عن عدد العيون السداسية في القرص فيقدر عدد الواسعة منها ب ٣٢ أما الضيقة فعددها ٨٠ في البوصة المربعة. لا يمكن استئناسه ولكنه وديع ويهاجر مثل عسل النحل الكبير.

نحل العسل الشرقي:

متوسط الحجم، ولكنه أصغر قليلاً من النحل الغربي، موطنه الأصلي بالهند والصين واليابان شرق الكرة الأرضية – يبني عدة أقراص متوازية في تجاويف الأشجار. حجم القرص يختلف باختلاف الحيز – يخزن العسل بأعالي الأقراص والجانبين (5-6 كجم) – عمق العيون السداسية حوالي 1.2 سم وعدد العيون السداسية الضيقة (34-40) عيناً سداسية في البوصة2، والواسعة (25) عيناً سداسية في البوصة2. يمكن استذناس هذا النوع من النحل وهو وديع كذلك ولكن عيبه أنه يميل بشدة إلى التطريد ويعرف بالسرقة وسرعة تكوين الأمهات الكاذبة..

نحل العسل الغربي:

يعتبر هذا النوع من أنواع النحل الركيزة الأساسية في إنتاج العسل تجاريا حيث أظهر تفوقا كبيرا على النحل الشرقي من حيث الاستقرار في الخلايا والتي لا يرحل عنها حتى لو مات جوعًا وذلك بعكس النحل الشرقي.

شارك بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

سجل اهتمامك

تواصل معنا

3 + 15 =