تعالوا نلعب لعبة خفيفة🥳 (طلّع النحال الي بداخلك)

العب الآن

عزيزنا قارئ مدونة نحال نرجو منك أن تجيب على هذه الأسئلة أدناه حتى تعرف إن كانت تربية النحل تناسبك أم لا..

✓ هل تستمتع بالهواء الطلق وتحب دعم الطبيعة؟
✓ هل تحب التمتع بالحدائق والنباتات ذات الرحيق؟
✓ هل تستمتع بالعمل في الغابات؟
✓ هل تستمتع بالتنوع والتحدي البيولوجي؟
✓ هل ترغب في التحدث مع من لديه نفس اهتماماتك؟
✓ هل ترغب في القيام بعمل أخر بجانب عملك الأساسي؟
✓ هل ترغب في المشاركة في حرفة تاريخية؟

إذا كانت اجابتك بنعم على أغلب الأسئلة السابقة إذن فأنت تحب تربية النحل وتريد أن تعرف أساسياتها..

في هذه المدونة سوف نخبرك بأهم المراحل التي ستمر بها عند إنشاء منحلك الخاص بك وكيف تصبح مربي نحل خبير ومجيد لهذه الحرفة..

سواء كنت تقوم بتربية النحل كهواية أو كعمل داعم ستكون مهتما بالتكلفة من حيث الوقت والمال فتربية النحل ليست من الهوايات غالية الثمن فهي قد تكون مدره للمال والسعادة والاسترخاء على حد سواء في حالة إذا كنت على استعداد لتحمل اللسعات وعلى استعداد أيضا لرعاية نحلك.

لسع النحل:

يعلم جميع الناس بشأن لسعة النحل ومع ذلك فعند حدوث ما يثير غضب الطائفة يقوم النحل بالهجوم وبأعداد كبير على الشخص المسبب لهذا الازعاج ومن ثم يتلقى الشخص الملدوغ كمية من السم المفرز من غدد السم بالنحل فتظل آلة اللسع وغدة السم معلقة ببشرتك بعد اللدغ ويعتقد أن إزالة آلة اللسع بأصابعك قد يؤدي الي دفع السم إلى الدخول للمنطقة الملسوعة وعلى العموم فإن نحل العسل يعتبر النوع الوحيد من الحشرات اللاسعة الذي يفقد آلة اللسع بعد عملية اللسع.

وعلى ذلك فإنه يتوجب عليك بداية أن تأخذ فكره عن كيفية تأثير اللسعة عليك قبل الاستثمار في هذا المجال فإن بعض التورم والاحمرار والشعور بالحكة في مكان اللسع يعتبر طبيعيا ولكن إذا كانت لديك حساسية من لسعات الحشرات تظهر أعراض غير طبيعية مثل ضيق في التنفس وأعراض أخرى بعيدا عن مكان اللسع ففي هذه الحالة عليك استشارة الطبيب قبل البدء في مجال تربية النحل.

المنحل:

  • إن أول ما يخطر في ذهن النحال في بداية مشواره هو المنحل وهو المكان المستديم الذي توضع فيه الخلايا المحتوية على طوائف النحل التي يقوم النحال برعايتها واستغلالها، ويتوقف مكان المنحل على رغبة المربي؛ فإذا كان المقصود اتباع هواية أو رياضة ذهنية فعادة يختار المربي أقرب مكان في متناول يده؛ لوضع الخلايا فيه كحديقة المنزل، أو فوق السطح.
  • أما إذا كان المقصود هو إنشاء منحل لإنتاج العسل وإنتاج طرود النحل وإنتاج الملكات وإنتاج الغذاء الملكي وتلقيح المحاصيل الزراعية أو أي غرض من الأغراض الأخرى فإنَّه في هذه الحالة يجب تخصيص موقع ملائم له كما سنوضح فيما بعد.
  • وقد تنشأ المناحل؛ لأغراض عملية للدراسة والتجارب؛ كمناحل المعاهد أو الكليات ومحطات الأبحاث والمدارس والهيئات الزراعية.

قبل إنشاء المنحل يجب عليك عزيزنا النحال مراعاة اعتبارات خاصة يمكن تلخيصها فيما يلي: -

  • أولاً: وجود النحَّال الجيد
  • ثانيا: الشروط الواجب توافرها عند إنشاء المنحل

أولاً: وجود النحَّال الجيد:

المنحل أساساً وقبل كل شيء هو نحَّال جيد، ولذا يجب أن يشرف على المنحل نحَّال جيد تتوافر فيه الصفات التالية:

1. الرغبة والاستعداد الشخصي والميل الطبيعي للتعامل مع النحل.
2. الخبرة الكافية بقواعد تربية النحل وأصولها عن طريق التدريب العملي على أعمال النحالة المتعددة في أحد المناحل لمدة عام كامل.
3. أن يكون متعلماً يجيد القراءة والكتابة حتى يطور من خبرته العملية باستمرار.
4. أن يكون ذو صحة جيدة حتى يتحمل مشقة العمل في المنحل.
5. لديه الرغبة على التواصل بكل مستجدات الأمور ومتابعة كل ما هو جديد

ثانيا: الشروط الواجب توافرها عند إنشاء المنحل:

  • اختيار موقع المنحل
  • إعداد موقع المنحل
  • شراء الخلايا وأدوات تربية النحل
  • شراء النحل نفسه

مواصفات موقع المنحل

1.

اختيار موقع المنحل

يجب أن يكون موقع المنحل قريباً من مصدر الرحيق وحبوب اللقاح على مدار السنة قدر الإمكان، وأن يكون بعيداً عن مزارع النخيل والعنب؛ لتجنب دبور البلح، وأن يكون به مصدر للمياه النقية، ويكون له طريق ممهد مرصوف، وأن يكون بعيداً عن الطريق بحوالي (3) أمتار، وبعيداً عن المساكن وحظائر المواشي والدواجن ومزارع الخيل، وأن يكون في منطقة ليس بها مناحل كثيرة، وأن يكون بعيداً قدر الإمكان عن المناحل الكبيرة، ولا يكون في منطقة معرضة للفيضان أو معرضة للحرائق، ويكون بعيداً عن السكك الحديدية، ومحمياً من الآفات والحيوانات الضالة.

2.

إعداد موقع المنحل

تحرث أرض الموقع، وتُسوى وتُقسَّم إلى مصاطب وأحواض المصطبة بعرض (1.5- 2) متر، والحوض بعرض (2-3) أمتار، وتزرع في الأحواض نباتات مزهرة، وتُرتب الخلايا على المصاطب بالتبادل بين الخلية والأخرى (1.5) متر، على أن تكون الخلايا على المصاطب في أوضاع متبادلة؛ لتعطي النحل فرصة في السروح والعودة، ثم يتم التظليل على الخلايا بأشجار متساقطة الأوراق؛ ليتم التظليل بها في فصل الصيف، وتسمح بمرور الشمس في فصل الشتاء، أو تكعيبة من الخشب البغدادي، ويزود موقع المنحل بمصدر للمياه النقية، وبحجرتين حجرة تستخدم مخزناً، والأخرى تستخدم في فرز العسل، وهذه الحجرة لها مواصفات خاصة حيث يجب أن تكون مزودة بالكهرباء ومصدر للمياه النقية، وبها فرازات ومناضج لإنضاج العسل أيضا، وإذا كان هذا الموقع قريباً من الطريق فيجب على النحال بناء سورٌ عالٍ أو تزرع أشجار مصدات الرياح بالجهتين اللتين تهب منهما الرياح.

3.

شراء الخلايا وأدوات تربية النحل:

يوجد محلات متخصصة لبيع أدوات النحالة ستجد فيها كل ما يحتاجه النحال لبناء منحل متكامل.

4.

شراء النحل نفسه

هناك ثلاث أشياء يجب مراعاتها عند شراء النحل هي:

1. اختيار السلالة: يفضل البدء بالسلالة المحلية التي تناسبها الظروف المناخية.
2. ميعاد شراء النحل: يفضل شراء النحل في بداية موسم النشاط، وذلك في أواخر فبراير وأوائل مارس، ويفضل التعاقد على الطرود من نهاية الموسم السابق.
3. عدد الطوائف أو عدد الخلايا: إذا كان لدى النحال خبرة يقوم بشراء أي عدد من الخلايا، أما إذا كان النحال مبتدئاً فإنَّه يبدأ بخلية واحدة، وعلى الأكثر (15) خلية، وتزاد كلما اكتسب خبرة كل عام بنسبة (1 – 15%).

نقل النحل من مكان شرائه إلى المنحل الجديد:

يُجهز المنحل لاستقبال الطرود المشتراة بإحضار حوامل الخلايا، وتوضع على المصاطب بين كل حامل وآخر (1.5 – 2) متر، ويتم الاتصال بالبائع قبل النقل بيوم بحيث يُقفل على النحل في المساء بعد عودة النحل السارح، ثم يُوضع كل صندوق سفر على حامل خلية، وتُفك مسامير الأغطية دون كشفها، فإذا كان النحل مشترى من مكان بعيد يمكن أن تفتح عليه في نفس اليوم عند الغروب حتى يخرج النحل تدريجياً في صباح اليوم التالي، أما إذا كان النحل مشترى من مكان قريب أقل من حوالي (3) كيلو متر فإنه يُوضع على المدخل جزء من الحشيش الأخضر حتى يتسنى للنحل معرفة المكان الجديد ويتعود عليه، وينسى مكانه القديم، ثم يُفتح عليه ويُفحص للاطمئنان على أن الملكة موجودة، ويُترك النحل في صندوق السفر حتى يتعود ويتأقلم على المكان.

تسكين النحل في الخلايا المستديمة:

1. تُرفع صناديق السفر من على حوامل الخلايا وتوضع بجانبها.
2. تُكمل جميع أجزاء الخلية من الطبلية، وصندوق الحضنة، والغطاء الداخلي والخارجي.
3. يُرفع النحل من صندوق السفر ويوضع في الخلية المستديمة برفع كل قرص وفحصه لمتابعة وجود الملكة عليه أم لا.
4. يُرفع الصندوق نفسه ويُوضع مقلوباً على قمة البراويز؛ لإنزال النحل المتبقي بالصندوق، وتتم التغطية بالغطاء الداخلي والغطاء الخارجي، وبعد مرور (48) ساعة يتم الفحص للاطمئنان على الطائفة الجديدة.

النحل المرزوم

في مرحلة شراء النحل هناك ما يسمى بالنحل المرزوم وهو النحل المعبأ في صندوق خاص بدون أقراص شمعية، ويباع لمؤسسي المناحل ليكونوا منه مستعمرات في مناحلهم، ويلجأ بعض اصحاب المنحل القديمة لشراء هذا النوع من النحل لتعويض ما قد يفقد من مستعمراتهم عقب فصل الشتاء، أو زيادة عدد المستعمرات بالنحل.

أما عن بيعه فهو نحل حيٌّ يباع بالوزن من (1كجم إلى 2 كجم) داخل قفص سلكي له جدارين من السلك الصغير أبعاده: (8) بوصة ارتفاع× (12) بوصة طول× (6) بوصة عرض، والكبير أبعاده: (8) بوصة ارتفاع × (16) بوصة طول×(6) بوصة عرض، وبدون أقراص شمعية، معه ملكة داخل قفص إرسال الملكات، وغذاية بها محلول سكري مدلاة من السطح العلوي وهي غطاء في الوقت نفسه لفتحة الصندوق يتغذى منها النحل، ولمساعدة النحل على التجمع توضع شرائح خشبية أو عوارض سلكية في جهات مختلفة داخل الصندوق.

عملية شراء وتسكين النحل المرزوم:

هناك نقاط يجب أن ننتبه لها عند قيامنا بعملية شراء النحل المرزوم يمكن ايجازها فيما يلي:

قبل عملية الشراء عليك تحديد الوقت المناسب لاستيراد النحل المرزوم الذي يكون في متوفرا وبمواصفات جيدة في بلد التصدير ويجب عليك كذلك تجهيز المنحل لاستقبال وتسكين النحل وأخيرا تجنب تسكين النحل بجانب مناحل أخرى فقد يهاجمها بسبب تعرضه للجوع خلال عملية السفر.

بعد عملية الشراء وقبل عملية التسكين اطلب من المورد ايصال النحل إلى منحلك في الصباح الباكر وافحص الطرود عند وصولها للتأكد من سلامتها وعدم وجود طرود ميته ثم ضع النحل في الظل طوال الوقت وحافظ عليه هادئا برش رذاذ الماء باستمرار وبكميات معقولة ويعدُّ رش رذاذ الماء، ووضع النحل في الظل، والحفاظ على تهويته من أهم الخطوات التي تحافظ على حياه النحل، وبالذات في المناطق الحارة ويجب أن تبدأ بهذه العملية من عند استلامك للنحل مباشرة.

أما في مرحله الإعداد للتسكين فيجب عليك التأكد بأن كل الأدوات التي تحتاجها متوفرة، وبحالة سليمة قبل الشروع في التسكين بيوم على الأقل، ويفضل أن يكون معك أدوات احتياطية، والأدوات التي تحتاجها هي:

· بخاخ لرذاذ الماء.
· شاكوش.
· سكاكين مشرشره.
· مدخن.
· أكياس خيش مقطعة وجاهزة.
· ماء وسكر وغذايات وأواني شرب.
· ماء ورد؛ حيث تستخدم قطرات منه في البخاخة عند إضافة طرود جديدة لنحل سابق.

أما عن المرحلة الأخيرة فهي مرحله التسكين وهي كالتالي:

مراحل تسكين الطرود المرزومة
1. قم برش صندوق الطرد جيدًا على جانبي السلك بمحلول سكري مخفف1:1
2. استخدم العتلة في رفع الغطاء الخشبي العلوي.
3. وعقب فتح الجزء العلوي قم بإزالة عبوة المحلول السكري ثم غطّ فتحة الصندوق.
4. اخرج قفص الملكة، ثم أزل غطاء فتحة الكاندي للملكة بالعتلة.
5. ضع قفص الملكة بين بروازين في الخلية التي سوف يوضع فيها الطرد.
6. أفرغ النحل على الخلية التي وضعت فيها صندوق الملكة.
7. أغلق الخلية وتغذيتها.

ختاما:

يمكنك بدلا من شراء النحل المرزوم شراء طوائف كاملة في خلايا من أحد أصحاب النحل الذي يعرضونه للبيع، ويتوقف ثمن هذه الطوائف على حالة الخلايا، وسلالة النحل، وقوة الطائفة، وعادة ما يكون ثمن هذه الخلايا أقل من الخلايا الجديدة، علاوة على أنَّ الطوائف القوية يمكنها أن تبدأ في جمع محصول كبير من العسل عند تزهير النباتات في أوائل الربيع.
نرجو لك رحلة موفقة وناجحة في بناء منحلك الخاص..

شارك بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

سجل اهتمامك

تواصل معنا

10 + 4 =