تعالوا نلعب لعبة خفيفة🥳 (طلّع النحال الي بداخلك)

العب الآن

احتياطات الأمن والسلامة في تربية نحل العسل

في كل منطقة عمل يجب اتخاذ اجراءات تمنع حدوث الحوادث أو تقلل من أخطارها في حال وقعت.. وفي المنحل كذلك يجب على النحال أن يتخذ عدة احتياطات لسلامته وسلامة النحل والمنحل نوجز لكم في هذه المدونة احتياطات الأمن والسلامة التي يجب أن يراعيها النحال في منحله..

تبدأ أخذ الاحتياطات سواءً من إجراءات الأمن والسلامة عند اختيار مكان إنشاء المنحل ومعرفة العاملين في المنحل بتلك الإجراءات فيما يلي الحد الأدنى من أفضل ممارسات الإدارة التي يجب على جميع مربي النحل اتباعها من أجل احتياطات الامن والسلامة.

أولا: خطة الطوارئ

يجب أن يكون لدى جميع مربي النحل خطة طوارئ مكتوبة وموزعة في مكان مناسب ويجب أن تتضمن خطة الطوارئ ، على سبيل المثال لا الحصر ، الإصابات الجسدية ، والحالة الداخلية (القلب ، والجهاز التنفسي ، أو الجهاز الهضمي) ، وخطة للطوارئ عند التعرض للدغ سواءً من النحل أو غيره من الكائنات الأخرى والتعرف على أقرب مرفق طبي ورسم طريق واضح إلى هذا المرفق ولا بد أن تجعل هاتفك الخلوي في متناول يديك (ليس في سيارتك أو على خلية) واعرف كيف تصف موقع المنحل الخاص بك للطوارئ في حالة طلبك المساعدة من الجهات الخارجية وإذا كنت تعمل بمفردك في المنحل، فأخبر شخصًا اين ستذهب ومتى تتوقع العودة.

ثانياً: حقيبة إسعاف أولية:

احتفظ بعدة إسعافات أولية في سيارتك، مليئة بمضادات الهيستامين، وتخفيف الآلام، والمطهرات، والضمادات، والشاش، وما إلى ذلك. احتفظ أيضًا بأدوات الإسعافات الأولية في مخزن العسل ومرافق التخزين، وقم بتحديد مواقعها بوضوح.

السلامة البيئية:

إن من أهم مفاهيم السلامة في المنحل هي السلامة البيئية والمقصود بها عند التعامل خلال الممارسات النحلية اليومية أو خلال المواسم وعلى سبيل المثال هنالك إرشادات تحبذ على العاملين بالمنحل الأخذ بها وهي:
❖ عند فحص خلايا النحل القوية والثقيلة، ينحني مربي النحل ويرفعون ويلفون.
❖ انحنى وارفع مع ركبتيك، وليس ظهرك، إلى أقصى حد ممكن.
❖ تجنب الرفع واللف بالأحمال الثقيلة إذا كان ذلك ممكنا.
❖ فكر في استخدام دعامة خلفية أو دعامة للركبة عند فحص خلايا النحل.
❖ لتخفيف آلام الظهر والركبة، اجلس أو كن على وضعية الركوع عند القيام بعمليات الفحص.
❖ تساعد تمارين الاحماء البسيطة قبل فحص النحل على الحفاظ على الظهر والركب بشكل أفضل وعضلات متناغمة.
❖ قوة اليد والبراعة مهمة.

سلامة المعدات:

بعد أن أخذت احتياطات السلامة البيئية ستنتقل إلى التأكد من سلامة معداتك وذلك عن طريق التأكد من أنك وموظفيك أو مساعديك تفهمون التشغيل الآمن لبيت أو مخزن العسل ومعدات إدارة تربية النحل، قم كذلك بطباعة ولصق احتياطات السلامة بشكل بارز ويشير إلى إجراءات الطوارئ بوضوح ولا تنسى أن تضع إشارة واضحة على الإغلاقات الطارئة للطاقة والمياه وقم بتدريب المشغلين على السلامة والاستخدام السليم للمعدات وكيفية الحفاظ على المعدات في أعلى إصلاح. قم بالمراجعة سنويا قبل الاستخدام وكن حذرا حول الكهرباء (العسل هو موصل جيد)، وتجنب النيران المفتوحة حول شمع العسل فهو سريع الاشتعال وحافظ على نظافة الأرضيات والأسطح بشكل معقول من الشمع والعسل لتقليل السقوط المحتمل والحد من جاذبية الحشرات ولديك أيضا خطة التدفق لنقل الخلايا القوية والسوبر -الدخول إلى التصفية لإزالة السوبر الفارغة – وكذلك التعامل مع العسل السائل وأغطية شمع العسل.

ختاماً:

كن دائماً حريصاً على سلامتك وسلامة الآخرين.. دمتم بخير أصدقائنا النحالين.

شارك بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

سجل اهتمامك

تواصل معنا

10 + 12 =