تعالوا نلعب لعبة خفيفة🥳 (طلّع النحال الي بداخلك)

العب الآن

العسل الكريمي وطريقة صناعته

تحدثنا سابقا عن حالة تبلور العسل وسبب حدوثها وكيف أن هذه الظاهرة قد تسبب الازعاج لكثير من الناس وتؤدي إلى عدم الرغبة في تناول العسل المتبلور، ولكن نستفيد من حالة تبلور العسل ونحوله منزليا بطريقة سهلة إلى عسل كريمي لذيذ

العسل الكريمي هو عبارة عن نوع من العسل يتم تحضيره بطريقة خاصة ويرجع السبب في القيام بذلك إلى تدعيم تكوّن بلورات السكر الصغيرة ومنع البلورات الكبيرة من التكوّن وبذلك تضمن أن العسل سيظل كريميًا وسهل التوزيع

يمكن استخدام العسل الكريمي كمُحلى في المشروبات والخبز، لكنه يعد جيدًا أيضًا للاستخدام كمعجون للفرد على التوست والبسكويت المالح والأطعمة الأخرى اللذيذة.

كيف يتم استخدام التبلور لصنع العسل الكريمى؟

بفضل قوام الزبدة فإن حبيبات العسل الدقيقة تجعله ينفرد بشكل استثنائي يتم استهلاك العسل الكريمى في جميع أنحاء العالم أكثر من العسل السائل وتوجد طرق عدة لصناعة العسل الكريمي بمكونات قليلة وبسيطة..

لكي تصنع عسل كريمي لذيذ يجب أن يكون لديك بلورات عسل وفي حال أردت صنعها فهناك طريقة سهله لذلك..

قم بإزالة غطاء برطمان العسل وضعه في البراد على درجة حرارة ١٤ مئوية أو أقل وسوف يتبلور العسل خلال الأيام التالية بعد ذلك قم بطحن العسل المبلور حتى يتحول إلى بودرة ناعمه لتقوم باستخدامها في صناعة العسل الكريمي.

في هذه المدونة سوف نعرض نوعين للعسل الكريمي وكيفية صناعتها في المنزل

1.

النوع الأول: العسل الكريمي المبستر:

تعمل عملية البسترة على قتل اللقاح والبكتيريا والجراثيم ويمكنك القيام بذلك بنفسك عن طريق تسخين العسل المتبلور قبل إضافة العسل المتبلور، ولكي تعد العسل الكريمي المبستر سوف تحتاج إلى:

  • عسل سائل وعسل متبلور
  • مقلاة متوسطة الحجم بغطاء
  • ملعقة مسطحة مطاطية أو ملعقة خشبية
  • ميزان حرارة الحلوى
  • برطمان معقم بغطاء

طريقة التحضير:

1. سخن العسل في وعاء مزدوج الجدار حتى تصل حرارته إلى ٦٠ درجة مئوية وسوف يساعدك تسخين العسل على إزالة أي بلورات كبيرة كانت متكونة بالفعل إلى جانب قتل البكتيريا.
2. قلب العسل باستمرار أثناء تسخينه حتى لا يحترق ويمكنك أن تضيف له نكهات مختلفة حسب الرغبة مثل القرفة والفانيليا وغيرها .. بعد ذلك سوف تترك العسل حتى يبرد إلى درجة حرارة ٣٥ مئوية ثم تقوم بنزع الفقاعات المتكونة على السطح.
3. قم بإضافة ١٠٪ من العسل المتبلور بينما لا تزال حرارة العسل من ٣٠-٣٥ مئوية وقلب العسل المتبلور حتى يندمج مع العسل السائل ( من الضروري تقليب العسل برفق حتى لا تتشكل فقاعات هواء اضافية ).
4. اترك العسل يهدأ وضع الغطاء على وعاء مزدوج الجدار واترك العسل جانبًا لمدة 12 ساعة على الأقل سوف تظهر المزيد من الفقاعات على السطح خلال تلك الفترة وستبدأ عملية الإنتاج.
5. سوف تساعد بلورات السكر الصغيرة الموجودة في العسل المتبلور على نمو بلورات صغيرة أخرى وسوف يتحول الخليط إلى عسل كريمي كلما انتشرت البلورات وفي حال تكونت فقاعات أخرى على سطح العسل قم بإزالة هذه الفقاعات قبل التعبئة لتحسين الشكل النهائي للعسل الكريمي.
6. خزن العسل في مكان بارد لمدة أسبوع وانقل العسل إلى بيئة تظل درجة حرارتها حوالي 14 مئوية باستمرار واترك العسل ليتبلور لمدة خمسة أيام ولمدة تصل إلى أسبوعين.

2.

النوع الثاني: العسل الكريمي الخام: :

تتشابه عملية إعداد العسل الكريمي الخام مع عملية إعداد العسل الكريمي المبستر

ويتمثل الاختلاف الرئيسي في أنك لا تسخن العسل غير المبستر أو غير المنقى قبل إضافة العسل المتبلور، لذلك سوف تقوم بنقله مباشرة الى برطمان ثم اضافة العسل المتبلور إليه وقلبه جيدا حتى يندمج العسل المتبلور مع العسل السائل، ولكن قد يتسبب التقليب الشديد بإدخال الكثير من الهواء وإفساد نكهة العسل الرقيقة.

يمكنك في هذه المرحلة إضافة النكهة التي ترغب بها، بعد ذلك قم بنقل العسل إلى مكان بارد لمدة أسبوع واتركه حتى يهدأ ويصبح قوامه كريميًا ثم استمتع بعسل كريمي ذو قوام جيد وطعم رائع.

أخيراً:

هل تجعلك هذه المدونة متحمس لصناعة هذا النوع من العسل والاستفادة من تبلور العسل؟ إذا كانت إجابتك نعم فنحن ننتظر أن تشاركنا نتيجة تجربتك الرائعة.

ختاماً:

اعمل على صنع عسل كريمي لذيذ من عسل متبلور وشاركنا نتيجة عملك الرائعة.

شارك بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

سجل اهتمامك

تواصل معنا

12 + 12 =