تعالوا نلعب لعبة خفيفة🥳 (طلّع النحال الي بداخلك)

العب الآن

أهمية نحل العسل في تلقيح الأزهار والحفاظ على البيئة

النحل.. الأكثر فعالية في المحافظة على البيئة!

تحدثنا سابقا في مدونة النحل وتحسين جودة الحياة” عن إسهامات نحل العسل في الحفاظ على البيئة من جوانب متعددة.. يساعد النحل في تحقيق الأمان الغذائي والبيئي والتنمية المستدامة وغير ذلك من الأمور التي تحسن جودة الحياة..

ولكن.. ماذا عن النحل والزراعة؟ 

يتميز نحل العسل بأنَّه الأكثر فعالية في الحفاظ على البيئة والتنوع الزراعي ويرجع ذلك إلى عدة أسباب نوجزها لكم فيما يلي:

يعتمد نحل العسل في غذائه على الرحيق وحبوب اللقاح الذي تقوم شغالات النحل بجمعها من الأزهار حيث إنَّه لجمع حمولة من الرحيق (40) ملجم تقوم الشغالة بزيارة ما بين (50-100) زهرة ولجمع حمولة حبوب اللقاح (10-30 ملجم) تزور الشغالة ما بين (50-350) زهرة، ويتوقف ذلك على حجم الأزهار وما تحتويه من حبوب اللقاح دون أن تؤذي الزهرة..

تزور النحلة في طيران واحد حوالي (70) زهرة، فإذا استطعنا حساب كم زهرة تزور طائفة واحدة فسيكون من الصعب حساب عدد الأزهار التي يزورها منحل كامل! أيضا فإن تربية نحل العسل في الخلايا بأعداد كبيرة يعزز من أهميتها في كونها حشرة ملقحة، حيث تحتوي الطائفة على عدد من الشغالات ربما يصل أكثر من (100) ألف شغالة حسب الظروف البيئية 50% منها أو أكثر تجمع الرحيق وحبوب اللقاح، وهذا دعم دورها في تلقيح مختلف النباتات والحفاظ على الغطاء النباتي.

تستطيع نحلة واحدة أن تحمل على جسمها كمية من حبوب اللقاح في زيارة واحدة تنثرها على الأزهار في تنقلاتها المتتالية وذلك لأنه توجد على جسمها آلاف من الشعيرات الكثيفة لا توجد بكثافتها على جسم حشرة ملقحة أخرى ويقوم النحل بالتركيز على محصول واحد خلال يوم أو عدة أيام، مع إمكانية نقله من مكان إلى آخر وللتركيز على كثافة نبات معين دون الآخر نستطيع توجيه النحل إلى نوع معين من الأزهار بغرض التلقيح وأخيرًا فإننا نستطيع الحصول على نحل العسل بسهولة وذلك عن طريق المزارعين بالشراء أو الايجار.

بشكل عام، العلاقة بين النحل وتلقيح النباتات هي علاقة تكافلية حيوية للنظام البيئي والإنتاج الغذائي وحماية النحل أمر بالغ الأهمية لضمان استمرارية هذه العملية الطبيعية.

شاركنا أفكارك في حماية النحل وتربيتها بشكل أكبر.. ولا تنسى مشاركة المدونة مع أصدقائك المقربين.. 🤩🐝…

اشترك في نشرات نحال البريدية

قم بالتسجيل لتلقي محتوى رائع في صندوق الوارد الخاص بك.

الوسوم:


شارك بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

سجل اهتمامك

تواصل معنا

8 + 2 =