إدارة المناحل في ظروف ارتفاع درجات الحرارة وانخفاض الرطوبة صيفا

يسود معظم مناطق المملكة جو شديد الحرارة صيفا مع انخفاض شديد للرطوبة النسبية وتعتبر هذه الظروف غير ملائمة لنشاط نحل العسل حيث تؤدي إلى حدوث الاجهاد الحراري وبالتالي انهيار الطوائف.

مظاهر وأضرار ارتفاع درجات الحرارة وقلة الرطوبة

تجمع النحل عند مدخل الخلية ووقوف النحل أمام مدخل الخلية محركا الأجنحة حركة سريعة لإدخال الهواء من خارج الخلية لداخلها وتعرف بعملية التهوية Ventilation.

عند فتح الخلية نجد أن النحل يقف على جدران الخلية من الداخل تاركا الأقراص.

موت البيض واليرقات.

عند ترك الطوائف بدون تظليل يمكن لحرارة الشمس تسييح الأقراص الشمعية وقتل أفراد الطائفة.

انخفاض معدل تربية النحل للحضنة وانعدامها في بعض الأحيان.

انخفاض ملحوظ في قوة الطوائف (عدد الشغالات).

مما يستوجب القيام ببعض الإجراءات والتي نوجزها فيما يلي:

مظلة النحل

1.

التظليل

يجب على النحال العمل على حماية طوائف النحل من أشعة الشمس المباشرة خاصة وقت الظهيرة. ويكون التظليل غير مباشر على النحل أي لا ينصح بوضع أشياء مثل الكارتون أو الحشائش وأفرع النباتات مباشرة على الخلايا وإنما ينصح بعمل مظلة فوق الطوائف وتكون مصنوعة من الحديد أو الخشب وتغطى من أعلى بقماش الخيام أو السدد المصنوعة من البوص او الغاب.
يفضل أيضا عمل سور حول المنحل بطول حوالي 2 متر مصنوع من الخيش أو سدد البوص لحماية النحل من التيارات الهوائية الساخنة.

2.

التغذية

من العوامل المهمة في جعل طوائف النحل تقاوم الظروف المناخية السيئة هي التغذية الجيدة والمتوازنة حيث ان النحل يبذل جهدا كبيرا وطاقة في عملية التهوية صيفا لتقليل درجة الحرارة في عش الحضنة وبالتالي يستهلك كمية أكبر من الغذاء وإذا لم يجد الغذاء يتأثر بشدة وقد يفنى. لذلك يجب على النحال تقديم التغذية السكرية للطوائف (محلول سكري 2 ماء:1 سكر) مرتين أسبوعيا بالإضافة الى التغذية البروتينية (بديل أو مكمل حبوب اللقاح) مرة كل أسبوع. وتختلف كميات المحلول السكري والبدائل البروتينية تبعا لقوة كل طائفة. ويراعى كل الاحتياطات اللازمة لمنع حدوث السرقة بين الطوائف عند القيام بعمليات التغذية.

التغذية بالمحلول السكري وبديل حبوب اللقاح

غذاية بوردمان لتقديم مياه الشرب للنحل

زجاجة المياه لتقديم مياه الشرب للنحل

3.

توفير مياه الشرب

يقول الله تعالى (وَجَعَلْنَا مِنْ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ) وللماء فوائد كثيرة في خلايا النحل وبدونه لا توجد حياة داخل الخلية، فتجمعه الشغالات أثناء الشتاء أو في الربيع المبكر لإذابة العسل وتخفيفه قبل التغذية عليها، كما تجمع الماء أثناء الصيف عند ارتفاع درجة الحرارة وجفاف الجو لتلطيف حرارة الخلية وترطيب هوائها حتى لا تتعرض اليرقات للجفاف إذ يجب ألا تقل نسبة الرطوبة بجو الخلية
عن 95 %، ووفرة الماء ضرورية لإفراز الغذاء الملكي.
تدخل الشغالات الحاملة للماء وترقص على الأقراص وتزود الشغالات بالماء حتى تتخلص من حمولتها وتخزن الشغالات الداخلية الماء في حويصلاتها فتسمى بالنحل الخزان، ويظل هذا النحل في المكان القريب من الحضنة. وخلال الشهور الحارة يفرغ الماء في كؤوس شمعية كبيرة على قمة وجوانب البراويز بجوار الحضنة؛ أما عند اعتدال الجو أو انخفاض الحرارة فلا يخزنه النحل إلا في حويصلاته.
لذلك يجب توفير مصادر للمياه العذبة باستمرار بجوار الخلايا على أن يتم تجديدها كل 3-4 أيام حتى لا تتلوث وتسبب مشاكل مرضية للنحل. ويمكن استخدام غذاية بوردمان لإمداد النحل بالماء وان لم تتوفر يمكن استخدام زجاجات المياه مقلوبة داخل الخلايا بعد تثقيبها من أسفل الغطاء.

4.

الخلايا العازلة

يمكن استخدام بعض أنواع الخلايا العازلة للحرارة مثل الخلايا البلاستيكية العازلة او خلايا الفوم (الفلين) ولكن لم تستخدم على نطاق عملي ولا يتجاوز وجودها التجربة عند بعض النحالين. يمكن أيضا تصنيع خلايا عازلة من قش الأرز وغيره من المواد الصديقة للبيئة.
يمكن أيضا طلاء خلايا النحل بالألوان الفاتحة التي تعكس اشعة الشمس وهي غالباً ذات لون ابيض. وكذلك وضع هواية أو دور ثاني للخلية حتى تزيد من عملية التهوية.

الخلايا البلاستيكية العازلة

خلايا الفوم

5.

نقل النحل

يبعض المناطق بالمملكة العربية السعودية والتي ترتفع عن سطح البحر تتميز بجوها المعتدل صيفا مثل عسير والباحة. يمكن نقل طوائف النحل من المناطق شديدة الحرارة اليها صيفا، ولكن في معظم الأحيان لا يصلح النقل من الأماكن شديدة الحرارة الى تلك المناطق لوجود مواسم نشاط صيفا في تلك المناطق مثل موسم الطلح والسدر، والسمر بالرياض، وحائل، والقصيم. وفي حالة النقل يجب ان يكون النقل ليلا مع مراعاة عدم تكدس الخلايا بالنحل.

6.

رشاشات المياه

يمكن استخدام مولدات الضباب (رذاذ الماء) تحت مظلات المنحل مثلما تستخدم في اسطبلات الماشية حيث من شأنها تقليل درجة الحرارة وزيادة نسبة الرطوبة للنحل. ولكن تلك الطريقة لا تزال تحتاج إلى البحث والتقييم.

مولدات الضباب (رشاشات المياه)

مولدات الضباب في مزارع الماشية

7.

سلالة النحل

يبعض المناطق بالمملكة العربية السعودية والتي ترتفع عن سطح البحر تتميز بجوها المعتدل صيفا مثل عسير والباحة. يمكن نقل طوائف النحل من المناطق شديدة الحرارة تعتبر السلالة المحلية لنحل العسل بالمملكة من أكثر السلالات تحملا لارتفاع درجات الحرارة وانخفاض نسبة الرطوبة. لذلك ننصح باستعمالها وكذلك تغيير ملكات النحل المستورد قبل الدخول في فصل الصيف حيث إنه لا يتحمل تلك الظروف القاسية.

شارك بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

سجل اهتمامك

تواصل معنا

5 + 7 =