يتأثر نحل العسل بالمبيدات التي يتم رشها على النباتات والحقول للتخلص من الحشرات الضارة..

في هذه المدونة سنقدم لك طرق وقاية النحل من تسمم المبيدات وطرق علاجه كذلك..

إن من أهم طرق العلاج ووقاية النحل أن يقوم النحال بالتخلص من البراويز الملوثة بالتسمم وتنظيف الخلايا من النحل الميت وكذلك ضم الخلايا الضعيفة نتيجة التسمم ونقل الخلايا المصابة والغير مصابة إلى مكان بعيد عن مصدر التسمم وبالتأكيد يجب التواصل مع المزارع لمعرفة مواعيد الرش لغلق الخلايا بشكل جيد وأخيرًا تغذية الخلايا المصابة والغير مصابة بالتغذية السكرية والبروتينية.

كيف تعرف بوجود إصابة تسمم في الخلية لديك؟

هناك نوعين من الإصابات التي تسببها المبيدات للنحل وهي تنقسم إلى إصابات خفيفة وخطيرة

بالنسبة للإصابة الخفيفة

فهي تحدث عندما تنقل بعض الشغالات السارحة كميات قليلة من السم مما يؤدي إلى حالة تسمم غير مرئية للنحال ومن أعراضها موت خفيف للنحل امام الخلايا لا يهتم به النحال وتراجع تدريجي بالإنتاج لا يستطيع النحال ملاحظته وأيضا تفاوت بين الحضنة والنحل الحاضن.

أما الشي الذي يجعل الإصابة بالتسمم خطيرة

هو عدم القدرة على تشخيص الاصابة في المختبر.
وحتى تعرف ماهي الأعراض المصاحبة لتسمم النحل بالمبيدات فإنها في حالة الإصابة الشديدة قد تُحدث في جسد النحل ارتجاف او ارتعاش النحل أمام الخلايا وموت كثيف للنحل أمام الخلايا وعصبية النحل واندفاعه أيضا نقصان كبير بالنحل السارح وعدم وجود نحل حاضن بصورة كافية على اطارات الحضنة وضعف الخلايا وانهيارها.

في نهاية المدونة

نوصي النحالين بالحرص على اتباع أساليب الوقاية الجيدة والكافية للنحل وذلك بأن يكون هناك اتفاق ومعرفة بينه وبين المزارع على مواعيد رش المبيدات كي يتخذ النحال اجراءات الوقائية المناسبة في وقتها المناسب ليحمي الخلايا والنحل من التسمم..

شارك بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

سجل اهتمامك

تواصل معنا

11 + 2 =