لإدخال الملكات طرق متعددة، في هذه المدونة سنتحدث عن إدخال الملكات بواسطة الأقفاص وأنواع الأقفاص التي تستعمل عند استخدام هذه الطريقة..

إن الغرض من هذه الطريقة هو حجز الملكة بعيدا عن مهاجمة النحل لها حتى تكتسب رائحة الطائفة ويتعود عليها النحل ويألفها ويمكن تقسيم هذه الأقفاص إلى ما يأتي:

قفص بنتون

قفص نصف الكرة

قفص القرص الكامل

قفص نصف القرص

قفص بنتون

وهو من أفضل الأقفاص لسفر الملكات وإدخالها وهو عبارة عن متوازي مستطيلات من الخشب له غطاء علوي من السلك عيونه ضيقه،
يوجد بالقفص ثلاثة تجاويف دائرية ويوجد نوع أخر به ستة تجاويف لسفر الملكات للمسافات البعيدة

القفص ذو الثلاث تجاويف

يوجد بالقفص ذو الثلاث تجاويف تجويف منفرد والتجويف الأخرين متصلين ببعضهما ويوجد فتحة داخلية تصل التجاويف بعضها ببعض، يوضع بالتجويف المنفرد الكاندى ويوضع بالتجويف الآخرين الملكة والشغالات.

القفص ذو الست تجاويف

يحتوي على تجويفين متصلين ببعضهما ويوضع بها الكاندي أما الأربعة تجاويف الأخرى فيوضع بها الملكة والشغالات ويوجد فتحة داخلية تصل التجاويف ببعضها.

يستعمل عادة الطراز ذو الثلاث فجوات مع أن الطراز ذو الست فجوات شائع الاستعمال في إرسال الملكات لمسافات طويلة.

يوضع على ظهر القفص تعليمات عن كيفية إدخال الملكة

عند وصول هذا القفص وبه الملكة والشغالات يرفع غطاء الثقب الجانبي للكاندي وذلك بعد التخلص من النحل المصاحب للملكة (حتى نقلل العداء بين نحل المصاحب للملكة ونحل الطائفة او النوية ) ثم يوضع القفص بين قرصين من أقراص الحضنة بحيث تكون واجهته السلكية لأسفل (وقد يوضع معدولاً على قاعدة الخلية)، ثم تترك الطائفة حتى يأكل النحل الكاندي ويفرج النحل عن الملكة وتبدأ في وضع البيض.

قفص نصف الكرة

يوضع هذا القفص على البيت الملكي قبل فقسه أو على الملكة العذراء بعد وضعها على إطار به عسل وبذلك تحجز الملكة أو البيت الملكي داخل هذا القفص ويغذي النحل الملكة من خلال السلك ثم يفرج عن الملكة المحجوزة بعد 3-4 أيام حيث يثقب لها من جانب القرص المواجه لها فيسمح لشغالة الطائفة بالدخول للملكة والخروج وعندما يألفها يقودها إلى الطائفة حيث تخرج من الثقب السابق ويمكن للمربي أن يرفع قفص نصف الكرة للإفراج عن الملكة إذا لم تخرج من الثقب.

قفص نصف القرص

وهو عبارة عن قفص سلكي جوانبه من الخشب ومساحته تساوي مساحة إطار لانجستروث وهو يغطي وجه واحد من أوجه الإطار ويوضع به إطار حضنة على وشك الخروج ويهز ما عليه من نحل ثم يقفل القفص بإحكام بعد وضع الملكة فيه ثم يتبع ما أتبع في قفص القرص الكامل. وتتبع طريقة قفص القرص الكامل ونصف القرص عند إدخال الملكات النادرة لأنها مضمونة 100%.

قفص القرص الكامل

وهو عبارة عن قفص سلكي جوانبه من الخشب ومساحته من الداخل تساوي إطار لانجستروث، يوضع بداخل القفص إطار به حضنة على وشك الخروج ويحتوي على عسل ويهز ما عليه من نحل ثم يوضع به الملكة ويحكم قفل غطاءه ثم يوضع في الطائفة المراد إدخال الملكة عليها وبعد فقس الحضنة وخروج الشغالات يرفع القفص ويترك الإطار بما عليه من الشغالات والملكة الحديثة للاندماج مع باقي أفراد الطائفة.

شارك بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

سجل اهتمامك

تواصل معنا

5 + 15 =