التشتية:

هي عبارة عن جميع العمليات والإجراءات التي يقوم بها النحال؛ لإعداد طوائف النحل لاستقبال فصل الشتاء وتمضيته بغرض حماية الطوائف من البرد في هذه الفترة من السنة، وبالتالي يقلل من حدوث ظاهرة التجمع في النحل؛ لأنَّها تجهد النحل كثيراً. , وعملية التشتية من عمليات النحالة الهامة خاصة في هذه الأيام ذات التغيرات المناخية المفاجئة التي أصابت العالم؛ لأنها تمكن النحل من قضاء فترة الشتاء بسلام.

متى تحدث التشتية؟

عند انخفاض الحرارة تحدث ظاهرة التجمع أو التكور ( Clustering)، وذلك عند درجة الحرارة 12ºم ، إذ يتجمع النحل للمحافظة على درجة الحرارة ( 32 – 34 ºم)، ويكون التجمع في مجموعتين إحداهما في الوسط، وتعرف باسم مجموعة توليد الحرارة، والمجموعة الثانية تحيط بها للمحافظة على درجة الحرارة الناتجة من المجموعة الأولى حتى لاتتسرب إلى الخارج، ويحدث تبادل للمواقع للمجموعتين، وتجهد فيه النحل كثيراً.

ولا تنسى..

بأن الطائفة القوية والتغذية الجيدة من أساسيات التشتية

لذلك كان لابد من إعطاء عملية التشتية أهمية خاصة؛ لكونها تُعد مَرحلةً حرجة خلال حياة الطائفة فإذا تجاوزتها الطائفة بقوة فإننا نحصل في فصل الربيع على طائفة قوية ومنتجة، أما إذا تجاوزتها بضعف فإننا نحصل على طائفة ضعيفة، وتحتاج مدة من الزمن حتى تبدأ بالإنتاج.

يتوقف نجاح عملية التشتية على قيام النحال بإعدادها اعداداً جيداً في فصل الخريف؛ لكي تجتاز فصل الشتاء بنجاح، ومما سبق أصبح النحال أكثر فهماً لما يحدث داخل الخلية باعتبار أنه لايمكن فتح الخلية خلال الشتاء إلا في حالات خاصة، لذا يجب أن يعمل النحال على توفير ثلاثة احتياجات أساسية للتشتية الجيدة هي:

  • غذاء جيد.
  • نحل صغير السن.
  • المكان المناسب.

عموما نقول: إنَّ وجود النحل في مراعي الخريف الجيدة يتيح المجال للنحل لتخزين الغذاء بصورة جيدة قبل دخول فصل الشتاء، لكن يجب على النحال أن يقوم بالتاكد من توفر نوعي الغذاء (عسل، حبوب اللقاح) أثناء القيام بالفحص الدوري.

معلومة:

إنَّ الطوائف الموجودة تحت أشعة الشمس تستهلك كمية أقل من الغذاء، وتفقد نحلاً أقل؛ لذا يجب البحث عن موقع تسطع فيه الشمس على الخلايا من الشروق إلى الغروب، وتكون الخلايا محمية من التيارات الهوائية.

الخلاصة

الاهتمام الشديد بتربية طائفة النحل لغرض انتاج العسل والتقسيم المبكر وعدم تقسيم النحل قبل الفيض بفترة والاهتمام بتربية الطائفة الجيدة في الخريف والشتاء مع وجود ملكة فتية على راس الطائفة ويفضل ان تكون من السلالات القياسية تساعدك بالحصول على انتاج جيد ..

شارك بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

سجل اهتمامك

تواصل معنا

1 + 4 =