يعتبر الربيع هو أكثر أوقاتك انشغالا بالنحل وبتربيته. انه الموسم الذي يبدأ فيه الجيل الجديد من الطوائف وتعود الطوائف من الشتاء الي الحياة مرة أخري.

يبدأ النهار في الدفيء ويصبح أكثر طولا وتعود الحياة الي الطوائف وتتفجر أعداد النحل بها. تضع الملكة البيض باطراد مستمر حتى تصل الي أعلي معدل لديها في وضع البيض. تبدأ الذكور في الظهور مرة أخري ويبدأ نشاط الطائفة في الازدياد. يبدأ امداد الخلية بالرحيق وحبوب اللقاح الى أن تصبح أكثر كثافة وسرعة. وتصبح الخلية مفعمة بالنشاط.

من أعمال  النحال خلال فصل الربيع                                   

يقوم النحالون بالكثير من الاعمال الروتينية خلال فصل الربيع من تقييم وضع الطوائف وادائها ومساعدة النحل للاستعداد لأشهر الصيف وبعض هذه الاعمال تتضمن:

  • الفحص المبكر: يجب أن تخضع الطوائف الي فحص مبكر في الربيع. والوقت المحدد لذلك يعتمد على موقعك الجغرافي (مبكرا في المناطق الدافئة ومتأخرا في المناطق الباردة).

فلا يجب أن تنتظر حتى تري النحل يطير بصفة يومية وبحرّية ولا حتى تري علامات الربيع بدأت في الظهور (ظهور الازهار والبراعم). قم بأول عمليات الفحص في الربيع في يوم مشمس ودافئ بدون رياح بحيث أن تقرب درجة الحرارة الي 15-20 درجة مئوية.

  • إذا كان الطقس باردا للدرجة التي تجعلك ترتدي معطفا فلا تقم حينها بفحص النحل.
  • تحديد ما إذا كان النحل قد اجتاز الشتاء بنجاح: هل تري التكور؟ سيكون التكور في الجزء العلوي من جسم الخلية العلوي (صندوق التربية أو صندوق تخزين الغذاء)، إذا لم تتمكن من رؤيتهم فهل تستطيع سماعهم؟ قم بالخبط على جانب الخلية وضع أذنيك بالقرب من الخلية واستمع الي همهمة أو أزيز.

إذا اكتشفت أنك قد فقدت النحل خاصتك قم بفتح الخلية وتنظيف أي نحل ميت وقم بطلب طرد من النحل بأقرب وقت ممكن ولا تستسلم فجميعنا قد يفقد النحل بين وقت واخر.

  • ابحث عن الملكة: تفقد البراويز، هل تري الحضنة فهذه علامة جيده على وجود الملكة ومن أجل التأكد من ذلك سيتوجب عليك رفع أحد البراويز التي في المنتصف برفق. هل تري أية حضنة، هل تري بيض؟

شارك بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

سجل اهتمامك

تواصل معنا

12 + 2 =